الديداكتيك هي شق من البيداغوجيا موضوعه التدريس ( 1972Lalande
.A, )
وإنها،كذلك نهج ،أو بمعنى أدق ،أسلوب معين لتحليل الظواهر التعليمية (Lacomb
.D.1968).
أما بالنسبة ل B.JASMIN فهي بالأساس تفكير
في المادة الدراسية بغية تدريسها ، فهي تواجه نوعين من المشكلات : مشكلات تتعلق
بالمادة ) الدراسية ( وبنيتها ومنطقها
...ومشاكل ترتبط بالفرد في وضعية التعلم، وهي مشاكل منطقية وسيكولوجية ... (JASMIN.B1973 )
ويمكن تعريف الديداكتيك أيضا حسب REUCHLIN كمجموع الطرائق
والتقنيات والوسائل التي تساعد على تدريس مادة معينة ( Reuchlin.M.1974)
ويجب التميز في
تعريفنا للديداكتيك، حسب.Legendre بين ثلاث مستويات :
الديداكتيك العامة : وهي التي تسعى إلى تطبيق مبادئها
وخلاصة نتائجها على مجموع المواد التعليمية وتنقسم إلى قسمين:القسم الأول يهتم
بالوضعية البيداغوجية، حيت تقدم المعطيات القاعدية التي تعتبر أساسية لتخطيط كل
موضوع وكل وسيلة تعليمية لمجموع التلاميذ ؛والقسم الثاني يهتم بالديداكتيك التي
تدرس القوانين العامة للتدريس ، بغض النظر عن محتوى مختلف مواد التدريس.
*الديداكتيك الخاصة : وهي التي تهتم بتخطيط عملية التدريس أو
التعلم لمادة دراسية معينة.
*الديداكتيك الأساسية : Didactique
.Fondamentale . وهي جزء من الديداكتيك ، يتضمن
مجموع النقط النظرية والأسس العامة التي تتعلق بتخطيط الوضعيات البيداغوجية دون أي اعتبار ضروري لممارسات
تطبيقية خاصة . وتقاباها عبارة الديداكتيك النظرية(Legendre.R.1988)
مقتطف من كتاب المفيد في التربية للأستاذ محمد الصدوقي