هشام أجانا من انزكان

-1- بالنسبة للشعب العلمية والتقنية، يجب حذف المواد التي لن يمتحن فيها المترشح للبكالوريا. فمثلا نجد المؤسسات الخاصة التي تحقق نتائج ممتازة على مستوى البكالوريا لا تقوم في الدورة الثانية بتدريس مواد الاسلاميات والعربية وتقلص من حصص اللغة الفرنسية وتعوض ذلك بالمواد التي سيمتحن فيها المترشح. لذا يجب حذف هذه المواد الثانوية في السنة الختامية لسلك البكالوريا. نفس الأمر بالنسبة للشعب الأدبية، فمثلا يجب حذف الرياضيات لأقسام البكالوريا الأدبية.
- 2- تغيير في المناهج التعليمية المعتمدة. فمقررات سلك البكالوريا طويلة جدا ولا تمكن التلميذ من استيعاب الكفايات الضرورية لولوج الدراسات العليا. وكمثال بسيط للتوضيح : في الرياضيات والفيزياء مثلا، هناك مقررات مشتركة بين المغرب وفرنسا على مستوى الأقسام التحضيرية لولوج المدارس العليا للهندسة كالبوليتكنيك ومدارس المعادن والقناطر والمدارس المركزية وكذلك نفس الأمر على مستوى الجامعات كجامعة Pierre et Marie Curie بباريس. إلا أنه عندما نقارن مقرر الرياضيات للسلك الثانوي الـتأهيلي بالمغرب وبفرنسا نجد أن محتوى مقرر الرياضيات بالمغرب بالثانوي الـتأهيلي هو ضعف محتوى مقرر الرياضيات بالسلك الثانوي الـتأهيلي بفرنسا رغم أن الهدف واحد هو بلوغ كبريات مدارس الهندسة وأكبر الجامعات ومؤسسات الاقتصاد. هذا مع العلم أن ذلك يتم وفق نفس الحيز الزمني.
- 3- اعتماد نقط الامتحان الوطني و الجهوي في البكالوريا لجميع الشعب المعيار الوحيد لاجتياز المباريات ذات الاستقطاب المحدود ( تماما كما هو معمول بمسألة القبول بالأقسام التحضيرية) كـ : كليات الطب والصيدلة – ENSA – ENSAM –ENCG – APESA – ENA – ENBA - ... ونفس الشيء لبعض التخصصات الجامعية. والسلام عليكم ورحمته الله تعالى وبركاته.