زوار ومتتبعي موقع تربية بريس.كوم ، يسرنا ان نقدم لكم في هذا الموضوع التوزيع السنوي لمرشدي في اللغة العربية المستوى الثالث من التعليم الإبتدائي ، التوزيع تم اعداده بصيغتي word و pdf للمعاينة والتحميل يرجى الضغط على الرابط أسفله.
التعبير الكتابي
|
الإملاء
|
الصرف والتحويل
|
التراكيب
|
التعبير
الشفهي
|
النص
الشعري
|
النص المكمل
|
النص
الوظيفي
|
الأسابيع
|
الوحدات
|
|
التقويم
التشخيصي
|
1
|
|||||||||
أحب والدي
|
ال
المسبوقة بالباء واللام
|
أقسام
الكلمة: إسم، فعل، حرف
|
الجملة
المفيدة
|
ماذا....يا...؟
|
يا وطني
|
الطفل
والعصفور
|
أبر والدي
|
2
|
القيم
الإسلامية والوطنية والإنسانية
|
|
أحب وطني
|
ال
المسبوقة بالباء واللام (تطبيق)
|
أزمنة
الفعل: ماض، مضارع،أمر
|
الجملة
المفيدة: علامات الترقيم
|
ما....يا...؟
|
ثمرة
المعاملة الطيبة
|
المغرب
وطني
|
3
|
|||
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
كن رحيما
|
أساعد غيري
|
4
|
|||
العادات
|
دخول الباء
أواللام على المبدوء باللام
|
نفي الماضي
ب"ما"
|
الجملة
الفعلية
|
كان
...حتى....
|
شهادة
النجاح
|
صندوق
العروسة
|
الأسرة
المكافحة
|
5
|
الحياة
الثقافية والإجتماعية
|
|
الجد
والاجتهاد
|
دخول الباء
أواللام على المبدوء باللام (تطبيق)
|
نفي
المضارع ب"لم"
|
الجملة
الفعلية : فعل وفاعل
|
كان....وأنا.....
|
الدجاجة
النشيطة
|
فنان ماهر
|
6
|
|||
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
مشروع مفيد
|
الحمامة
والنملة
|
7
|
|||
دعم عام
لجميع التلاميذ
|
أحسب معي
|
8
|
||||||||
دعم خاص و
أنشطة موازية
|
9
|
|||||||||
حقنا في
الرعاية
|
تنوين
النصب
|
الإسم
المفرد والمثنى والجمع
|
الجملة
الإسمية
|
أ...؟ كلا
ولكن .....
|
كن صديقي
|
من حقنا
اللعب
|
محبة
وتسامح
|
10
|
الديمقراطية
وحقوق الطفل
|
|
حماية
الطفل
|
تنوين
النصب (تطبيق)
|
الإسم
النكرة والمعرف بأل
|
المبتدأ
والخبر
|
لو....ل.....
|
هيا إلى
المدرسة
|
فضل
المدرسة
|
11
|
|||
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
انتخاب
ممثل القسم
|
خديجة
تتعلم
|
12
|
|||
في المطار
|
التاء
المربوطة والمبسوطة
|
الفاعل
ضميرا متصلا
|
الفاعل
ظاهرا وضميرا
|
....حتى لا.....
|
الطيارة
|
اختراع
الطائرة
|
صنعت طائرة
|
13
|
عالم
الإبتكار الإبداع
|
|
حوار مع
السيارة
|
التاء
المربوطة والمبسوطة (تطبيق)
|
المفعول به
ضميرا متصلا
|
المفعول به
ظاهرا وضميرا
|
كنت.....وأنا...
|
عامل
المستقبل
|
الشباك
العجيب
|
14
|
|||
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
ألعب بحذر
|
مرض عماد
|
15
|
|||
دعم عام
لجميع التلاميذ
|
المهندس
الصغير
|
16
|
||||||||
دعم خاص و
أنشطة موازية
|
17
|
|||||||||
مع الممرضة
|
الهمزة في
آخر الكلمة
|
الفعل
السالم
|
الجار
والمجرور
|
كم هي …!
|
مهن مفيدة
|
التعاونية
الناجحة
|
الممرضة
|
18
|
الخدمات الإجتماعية
|
|
عند
الإسكاف
|
الهمزة في
آخر الكلمة (تطبيق)
|
الفعل
المضعف
|
النعت
|
...أما .......ف...
|
ساعي
البريد
|
الإسكاف
الطموح
|
19
|
|||
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
زيارة
للجماعة المحلية
|
الشرطي في
خدمتنا
|
20
|
|||
الحماية
الصحية
|
الهمزة
المتوسطة على الألف
|
الفعل
المهموز
|
العطف
بالواو وثم
|
لا ينبغي
أن ....
|
الكرة
|
الفواكه
والصحة
|
أطفئ النور
ونم
|
21
|
التغذية
والصحة والرياضة
|
|
رياضتي
المفضلة
|
الهمزة
المتوسطة على الألف (تطبيق)
|
الفعل
المثال
|
الظرف (بعض
الظروف)
|
وإن ....
هل هذا...؟
|
هل أصابك
ضرر
|
الفوز
الحقيقي
|
22
|
|||
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
غذاء
المريض
|
الطعام
النظيف
|
23
|
|||
دعم عام
لجميع التلاميذ
|
نتهيأ
للإفطار
|
24
|
||||||||
دعم خاص و
أنشطة موازية
|
25
|
|||||||||
أحافظ على
الماء
|
الهمزة
المتوسطة على الواو
|
الفعل
الأجوف
|
الجملة
الإسمية مع بعض النواسخ الفعلية
|
ماهي
إلا......
|
إني الماء
|
أحافظ على
نظافة مدرستي
|
حكاية
الفصول الأربعة
|
26
|
التوازن
الطبيعي وحماية البيئة
|
|
أحمي بيئتي
|
الهمزة
المتوسطة على الواو (تطبيق)
|
الفعل
الناقص
|
الجملة
الإسمية مع بعض النواسخ الحرفية
|
أليس.....؟
بلى....
|
الدعسوقة
|
في الهواء
الطلق
|
27
|
|||
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
صديقتي
البيئة
|
لا أضيع
الماء
|
28
|
|||
وداع في
محطة القطار
|
الهمزة
المتوسطة على الياء
|
الفعل
الصحيح : تطبيقات
|
نصب
المضارع ب أن ، لن
|
هاهو....../
هاهي.....
|
حزورة
|
رحلة إلى
الشاطئ
|
رجوع من
السفر
|
29
|
عالم
الأسفار والرحلات والألعاب
|
|
وصف رحلة
|
الهمزة
المتوسطة على الياء (تطبيق)
|
الفغل
المعتل: تطبيقات
|
جزم
المضارع ب لم ، لا
|
لما....،.......
|
حكاية
سندباد
|
في المخيم
|
30
|
|||
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
تقويم ودعم
|
جزيرتي
الملونة
|
أتسلى
بألعابي
|
31
|
|||
دعم عام
لجميع التلاميذ
|
إلى بلاد
الإسكيمو
|
32
|
||||||||
دعم خاص و
أنشطة موازية
|
33
|
|||||||||
إجراءات
آخر السنة الدراسية
|
34
|